برعاية سمو أمير القصيم الجامعة تطلق حملتها توعية وصحة وتثقيف في محافظة عقلة الصقور

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، مساء الأحد الموافق 1439/6/16، حملة الجامعة الثانية "توعية وصحة وتثقيف" التي تقام هذا العام في محافظة عقلة الصقور، والتي ستشهد تنفيذ العديد من البرامج الشرعية والاجتماعية والتوعوية والصحية والتدريبية لأهالي المحافظة على مدى 7 أيام.

وعبر سمو أمير المنطقة خلال كلمته عقب افتتاح الحملة عن فخره بالجامعة الفتية النشيطة بقيادة معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير الجامعة، ووكلائها وطلبتها، الذين يعدون بمثابة سفراء لها في كافة المجالات.

وأشار سموه إلى النجاح الكبير الذي حققته حملة العام الماضي في مركز أبانات، والتي كانت حملة مجتمعية عالية المستوى، ومؤكدا أن حملة هذا العام تم الإعداد لها بشكل أكثر تطورا، حيث ستتضمن 244 برنامجا بمشاركة 600 شخص من منسوبي الجامعة وطلابها.

وأوضح أمير القصيم أن أحد أهم أدوار الجامعة يتمثل في توعية وتثقيف وتقديم الخدمات للمجتمع، موضحا أن جامعة القصيم تفردت بمثل هذه المبادرات البناءة حيث تسعى الجامعة في المقام الأول لبناء الإنسان الذي سيقوم ببناء البنيان.

وأشاد سموه بالمعرض الوطني الذي يحكي إنجازات وتاريخ هذا البلد المبارك، وقيام الملك المؤسس رحمه الله بتوحيد البلاد الأمر الذي مهد للتنمية والتطور، وما يعيشه الوطن اليوم من أمن وأمان أدامهما الله على المملكة وشعبها.

كما قدم سموه الشكر لمعالي مدير الجامعة ووكلائها والراعي الحصري للحملة "مصرف الراجحي"، وجميع العاملين والمشاركين بهذه الحملة، كما وجه سموه بإقامة حملة العام المقبل بمحافظة ضريه لسكان جنوب القصيم ليستفيد منها المجتمع هناك وحتى تواصل الجامعة أداء دورها في كافة المحافظات.

ومن جهته رحب معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير الجامعة بجميع الحضور والمشاركين في إحدى أهم برامج الجامعة، مقدما شكره لسمو أمير المنطقة، مشيرا إلى أن ما تحققه الجامعة من نجاحات هو بفضل من الله تعالى أولا، ثم بسبب الدعم الذي تتلقاه الجامعة من حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سمو أمير المنطقة، وأكد على أن الجامعة سيكون عملها لايقتصر داخل حدودها وانما جامعة للمجتمع.    

وأعرب "الداود" عن فخره واعتزازه بهذه الحملة التي يعمل فيها قرابة 600 شخص بروح الفريق الواحد، لتنفيذ 244 برنامجا يستفيد منها أكثر من 20 ألف مواطن، رافعاً أسمى آيات الشكر لمحافظة عقلة الصقور والبلدية والجهات العاملة وجميع العاملين في الحملة.

وأكد الدكتور أحمد التركي نائب المشرف العام على الحملة أن جامعة القصيم تشرفت بحضور سمو أمير المنطقة للحملة للمرة الثانية، مشيرا إلى أن حملة هذا العام تسعى لتحقيق عدة أهداف تنموية للمجتمع أبرزها غرس القيم الإسلامية والمفاهيم الإيجابية والانتماء للوطن وحماية النشء من الغلو والتطرف والأفكار الهدامة.

وأوضح "التركي" أن عدد البرامج الشرعية خلال الحملة يبلغ 88 برنامجا ، أما البرامج الاجتماعية فتبلغ حوالي 12، بالإضافة إلى 20 دورة تدريبية و30 برنامجا صحيا، كما تقدم صحة الفم 42 برنامجا، والتثقيف الدوائي 20 برنامج، و10 برامج للصحة العامة، فضلا عن العرض المسرحي الذي يحكي جهود المملكة في مكافحة الإرهاب، والقافلة البيطرية التي تقدم خدمات العلاج والاستشارات الطبية ليتجاوز عدد البرامج 244، يقدمها 600 طالب وطالبة وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، حيث صممت برامج الحملة لتستهدف وتستوعب 20 ألف من أهالي المنطقة.

وتضمن حفل الافتتاح عرضا مرئيا عن الحملة وأهدافها وما حققته في نسختها الأولى في ضليع رشيد مركز أبانات الذي يبعد حوالي 200 كيلو متر عن مدينة بريدة، والذي شهد 244 برنامجا خدميا، استفاد منها أكثر من 10 الأف شخص.

وتجول سمو أمير المنطقة عقب حفل الافتتاح حيث اطلع على جناح "وطني.. توحيد يتجدد.. ومجد يتعدد"، والذي يعرض إنجازات ملوك المملكة على تاريخها وشاهد قسم صحة الفم والأسنان الذي يعالج التسوس ومشاكل اللثة،  وعيادة الأنف والأذن والحنجرة والعنق والرأس.

كما شاهد ركن عيادة العيون حيث يتم فحص الزوار لاكتشاف الأمراض الشائعة مثل قصر النظر وبعد النظر والانحراف، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والتثقيف الصحي لمعظم أمراض العيون الشائعة, إلى جوار ركن كلية الصيدلة الذي يتضمن ثلاثة أقسام للتوعية بأخطار الإدمان وركن الاستشارات الدوائية وركن الأعشاب والمواد الطبيعية. 

وتفقد قسم المختبرات الطبية وقسم علوم الأغذية الذي يقدم برامج توعوية عن مخاطر الواجبات السريعة وأضرار السلوك الغذائي الغير سليم ويقدم استشارات للتغذية وخطط للحميات الغذائية.

وفي ختام الحفل كرم أمير القصيم شهداء الواجب بمحافظة عقلة الصقور والراعي الحصري مصرف الراجحي والجهات المشاركة والعاملة بالحمله.

07/03/2018
14:21 PM
انفوجرافك